سرطان العظام لنتعرف على الأسباب والعلاج الطبيعي

اذهب الى الأسفل

سرطان العظام لنتعرف على الأسباب والعلاج الطبيعي

مُساهمة  فرحة في الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 12:38 pm

إن السرطانات التي تنشأ في العظام ، والتي تسمى سرطانات العظم الأولية ، هي نادرة جداً .
وهي تحدث في أغلب الأحوال عند الأطفال و اليافعين ، تشق الأورام السرطانية العظمية طريقها عبر البنى المحيطة بها و تنتشر بسرعة في مختلف أنحاء الجسم .لذلك فالتشخيص المبكر هو أمر هام جداً ، وكلما تم اكتشافه باكراً ، أمكن إجراء جراحة لاستئصال الورم .إن احتمال معاودة السرطان لدى معظم المرضى خلال فترة خمس سنين هو احتمال ضئيل جداً ،و يرجح أن لا يعاود الظهور بعد ذلك .غير أن غالبية الحالات لا يتم تشخيصها بشكل مبكر ولا يكون إنذارها جيداً .
إن أسباب سرطان العظام الأولي ليست معروفة بعد ، لكن قد يكون هناك رابط جيني حيث نجد أنه غالباً ما يسري في العائلات .وعادة ما يصيب هذا السرطان الساق ، مع ظهور انتفاخ مؤلم فوق الركبة أو أسفلها مباشرة ، وقد يتفاقم هذا الألم في حال الوقوف أو أثناء النوم ليلاً في الفراش .

كيف يُشخّص ؟


يحال المرضى الى اختصاصي لأخذ صورة بالاشعة السينية وغير ذلك من الاختبارات مثل المسح المقطعي المحوسب CT scan او التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتأكيد التشخيص ، و الغرن العظمي Osteosarcoma هو اكثر انواع سرطانات العظم الاولية شيوعاً .وتكون هذه الاورام خبيثة جداً وهي غالباً ما تنتشر الى الرئتين ، لذلك يطلب من المريض إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية .

علاج سرطان العظم :

في اغلب الحالات ، تتم إزالة الورم جراحياً ، و يُجرى استئصال أي عظم مصاب و يتم إبداله بعظم اصطناعي أو بقطعة عظمية من موضع آخر من جسم المريض او بعظم ملائم من شخص واهب . وبعد الجراحة يخضع المريض للمداواة بالأشعة أو لمعالجة كيميائية للتخلص من أي سرطان متبق.

كما انه هناك علاج من نوع أخر وهو العلاج الطبيعي هذا النوع من العلاج الطبيعي أصبح مطلوبا في الآونة الأخيرة خصوصا بعد ظهور عدت حالات شفاء من الله عليها بالشفاء التام فقط عبر جرعات طبيعية مكونة من مستخلصات الأعشاب ومخلوطة بالعسل الطبيعي و تعتبر مراكز الهاشمي من أشهر المراكز المتخصصة في هذا النوع من العلاج حيث حققت عدت حالات شفاء شجعت المترددين في أخد مثل هذا النوع من العلاج في البحث عنه وأخذه دون تردد.


أنواع سرطان العظام

هناك نوعان لسرطان العظام، سرطان العظام الأولي الذي ينشأ في العظم ذاته: و هو تضخم يظهر في أي جزء من العظم و يُسمى ورم خبيث في النسيج الضام و هو عبارة عن سرطانات تتكون و تسيطر على العظم و الغضروف و العضلة أو النسج الليفي أو النسج الدسمة أو العصبية.
سرطان العظام الثانوي: هو السرطان الذي ينتشر من الموضع الأصلي للورم (الثدي، الرئتين، إلخ..) إلى مكان آخر من الجسم، و يمكن أن تتجزأ الخلايا السرطانيـة عن الورم الأصلي و تنتقل عبر كامل الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي (رغم أن معظم الخلايا السرطانيـة تنتقل عبر مجرى الدم) و عندما يحدث ذلك يمكن أن تلتصق بموضع جديد من الجسم و تبدأ بالنمو محدثة أوراماً جديدة في المكان الجديد.

أعراضه:


1. ألآم في العظام.
2. تضخم العظام.
3. سهولة كسر العظام في مناطق المفاصل.
4. الإعياء و فقر الدم.
5. ارتفاع الحرارة.
6. فقدان الوزن.


أسبابه:

1. التعرض للمواد الكيميائية و الإشعاع.
2. الإصابة بورم حميد بالعظام من قبل.

التشخيص:


1. عمل أشعة سينية لمكان الورم.
2. عمل أشعة مقطعية.
3. عمل أشعة الرنين المغناطيسي.
4. أخذ عينة من الورم و فحصها كعينة مُجمدة.


طرق العلاج:

1. التدخل الجراحي: باستئصال مكان الورم.
2. العلاج الكيميائي.
3. العلاج الإشعاعي.
4. العلاج بمستخلصات الأعشاب.


طرق الوقاية:


أخذ الحيطة من عدم التعرض للإشعاعات و المواد الكيميائية.

فرحة
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى